۷۳۴مشاهدات
وبينما تبلغ نسبة السعوديين الذي لا يملكون مسكناً نحو80 في المئة من إجمالي سكان المملكة البالغ عددهم 18 مليون نسمة استولى نجل ولي العهد السعودي على أرض مساحتها 160 مليون متر مربع.
رمز الخبر: ۱۱۳۸۸
تأريخ النشر: 26 January 2013
شبکة تابناک الأخبارية: الحديث عن الفقر والبطالة في المملكة العربية السعودية بات طاغيا على المجتمع السعودي هذه الأيام لا سيما في صفوف الشباب . وفيما فشلت الحكومة السعودية حتى الآن في حل هذه المشكلة تداولت وسائل الإعلام أنباء عن تحركات شعبية لمواجهة قرارات بهدم منازل فقراء في وقت منح نجل ولي العهد السعودي مساحات واسعة من الأراضي في المملكة.

تقرير... شكل أهالي بلدة الخويرمة شمال محافظة الطائف السعودية سلسلة بشرية متخذين من أجسادهم درعاً لحماية مساكنهم من عمليات الهدم والإزالة.

وتجمع المئات من أهالي البلدة مشكلين حاجز بشرياً امام لجنة بلدية مدعومة بقوة أمنية وعدة جرافات حضرت بهدف إزالة عدة مساكن تسكنها عوائل فقيرة بذريعة عشوائية البناء وعدم وجود تراخيص قانونية.

المساكن المشار إليها لا تتمتع بأية خدمات أساسية فلا ماء، ولا كهرباء، ولا سفلتة للطرق ولا إنارة.
وأكد عدد من أصحاب المنازل امتلاكهم صكوكا شرعية صادرة عن محكمة الطائف تثبت ملكيتهم للأراضي المقام عليها بيوتهم المتواضعة، ولا يوجد أي مدع ينازعهم حق ملكيتهم.

وقد رفع المعتصمون أمام المنازل صورة من الصك بطول مترين!

مشكلة التعديات على أراضي الفقراء باتت مشكلة ظاهرة تتكرر بين الفينة والأخرى في مناطق مختلفة من المملكة السعودية، تحقيقاً لرغبات أمراء ومتنفذين في أجهزة الدولة، فقبل عامين برزت الى السطح مشكلة حي النزلة جنوب محافظة جدة، وقبله حي خزام في المحافظة نفسها.

وبينما تبلغ نسبة السعوديين الذي لا يملكون مسكناً نحو80 في المئة من إجمالي سكان المملكة البالغ عددهم 18 مليون نسمة استولى نجل ولي العهد السعودي على أرض مساحتها 160 مليون متر مربع.

ويقع متنزه الخرارة الذي تقدر مساحته بما يفوق 160 مليون متر مربع بمحافظة المزاحمية غرب الرياض حيث يعتبر مقصداً لهواة النزهات البرية والطيران الشراعي.

موافقة ملكية صدرت لمنح ارض منتزه الخرارة غربي الرياض لنجل ومستشار ولي العهد، وتشهد السعودية جدلاً واسعاً حول الفساد المالي لأمراء الأسرة المالكة، في ما تفيد الإحصاءات الرسمية أن 22% من السعوديين يعيشون تحت خط الفقر.

وتشهد وسائل الإعلام الشعبية ووسائل التواصل الحديثة في المملكة السعودية جدلاً واسعاً منذ عامين حول الفساد المالي لأمراء الأسرة المالكة وتعدياتهم على المال العام واستقطاع أراضي البلاد لحساباتهم الشخصية فيما عرف بـ"مملكة الشبوك" في إشارة إلى كثرة الأراضي والمساحات المسورة بالشباك تحت ذريعة ملكيتها لأمراء آل سعود.

وانتقد صحفي سعودي مؤخرا الأوضاع المعيشية في بلاده معتبراً أنه لا يصح أن يحصل موظف سعودي على راتب شهري قدره 1500 ريا ل بينما دخل البلاد السنوي 1500 مليار ريال.

وتؤكد المعطيات والدراسات التي اجريت على المملكة خلال الاعوام الاخيرة ان البلد الذي يصدر اكبر كمية من النفط في العالم بات ملكا لأسرة آل سعود بأرضه ونفطه بعد ان باع حكامه السيادة للغرب مقابل حمايتهم من شعوبهم اذ ان مستوى الفقر والجهل وانتشار الامية يتناقض تماما مع الثروة الكبيرة التي تملكها السعودية .

هذا الواقع في المملكة العربية السعودية تزامن مع إعلان وزارة العمل السعودية عن إحصائية رسمية تبين ارتفاعا كبيرا في نسبة العاطلين من العمل ولا سيما في صفوف النساء ما دفع وسائل الإعلام وخاصة السعودية لتحميل الحكومة المسؤولية الكاملة بعد فشل البرامج التي أعتدتها لتخفيض نسب البطالة والفقر في المملكة.

تقرير... أعلن وزير العمل في السعودية عادل فقيه أن عدد العاطلين عن العمل بلغ مليوني شخص 85 في المائة منهم إناث.

كشف وزير العمل السعودي عادل بن محمد فقيه في مقابلة مع صحيفة الشرق أن عدد العاطلين من العمل في بلاده بلغ مليونين 85% منهم نساء من بينهن 373 ألف من حملة الشهادات الجامعية.

وفق تقرير رسمي نسبة البطالة بين السناء مرتفعة جداً بحيث تفوق 30% أي أن مليون وسبعماية ألف امرأة يبحثن عن العمل، من بينهن 373 ألف امرأة من حاملات الشهادات الجامعية.

أكيد رقم مفزع وفي رأي لا بد أن التعامل معه بجدية، وأنا شخصياً لا أجد مبرر لترك هؤلاء النساء بدون عمل.

هل نجحت وزارة العمل في خطتها في توظيف السعوديين والحد من البطالة التي وصلت إلى مليونين في آخر إحصائية، هل النطاقات والأحمر والأخضر وحافز وغيرها أفادت السعوديين أم لا.

المقال الأكثر تعليقاً من صحيفة المدينة للكاتب طلال القشقري بعنوان عني أنا رح أربي بقرة، يقول الكاتب لا يزال حبل الغلاء يطول ويطول ويطول ملفتاً مثل ثعبان الأصل الأمازوني حول مبتاعِ كل سلعة، قبل شهور قليلة كان سعر الحليب البودرة الكبيرة من 70 إلى 80 ريال وهذا غلاء أصلاً فما بالكم الآن قد تجاوز سعرها 100 ريال، هذا يثبت أن الغلاء مستمر حتى مع زيادة الرواتب فماذا يقول الآن الذين صرخوا بأعلى أصواتهم بعدم زيادتها تجنباً لعدم ارتفاع الأسعار، خصوصاً تحت قبة مجلس الشورى.

منذ توليه حقيبة وزارة العمل في أغسطس آب من عام 2010 والمهندس عادل فقيه لا يكف عن منح الصحافة المحلية مانشتات عريضة تداعب أحلام الباحثين عن العمل من أولئك الذين أنهكتهم البطالة والفراغ، فخلال عامين فقط من ولايته قدم الوزير أكثر من 36 برنامجاً ومبادرة تستهدف التوطين وتحارب البطالة، لكن ورغم ذلك يبدوا الوزير وكأنه يحرث في البحر، فنسبة البطالة ظلت كما هي بحدود 10% وهو ما يمثل ضعف المعدلات المقبولة عالمياً في كافة الاقتصاديات الكبيرة.

لا بد أنه في هيئة عليا حتى تحاسب وزارة العمل على البرامج، يعني لا يمكن أنت تطرح برامج وبعدين فشلت، ماذا أخذنا منك.

إزاء ذلك يرى البعض أن وزارة العمل التي نجحت في تحفيز روح الدعابة والنكتة لدى السعوديين الذين وجدوا في حافز مادة للكوميديا السوداء على طريقة المضحك المبكي، فحافز الذي أراد له صانع القرار ان يكون معيناً للعاطلين حتى حصولهم على الوظيفة تم إرهاقه بشروط وضوابط حولته لأن يكون جزءاً من المشكلة.

ولكن فرصنا الوظيفية تنهب، فرصنا الوظيفية تسرق، ثم لمن نرج بعد 5 سنوات نعد لا نجد شيء، لديهم سوء المعرفة، لا يعلمون ما يفعلون، وبالتالي تجد هناك تجارب وتجد هناك أمور وبعد سنة سنتين مثل ما يقول المثل الشعبي كل واحد يصلح سيارته، هذا واحد، سوء المعرفة لأنك إن لم تستطع أن تشخص المشكلة لن تجد الحل، كمن يمشي في الظلام، بعد سوء المعرفة عندك سوء الإدارة.

تبقى الإشارة إلى أن المملكة تعوم على بحر من النفط وتأتي في رأس الدول المصدرة له، تسعى للحد من آثار البطالة بين مواطنيها من خلال تطبيق مخطط سعودة الوظائف عبر الحد من توظيف الأجانب تجنباً لتداعيات الداخلية في زمن الثورات الشعبية، فهل تفلح.
رایکم
الاسم:
البرید الإلکتروني:
* التعلیق: